مشاركة ثابتة

نبذة عن مدونة الشباب الواعي

بسم الله الرحمن الرحيم إن هذه المدونة : تهتم بأمرين : الأول: تهتم بشؤون الشباب المسلم الواعي الذي يهمه معرفة ما يجري حوله من غزو فكري وثقاف...

الأحد، 5 يوليو 2020

ثقافة فقهية منوعة

#ثقافة_فقهية (1) 
من المعاصي المحرمة في الشريعة الاسلامية هو التعرب بعد الهجرة. 
فما المقصود بالتعرب بعد الهجرة؟ 
الجواب: 
المقصود به: الانتقال إلى بلد ينتقص فيه الدين، أي يضعف فيه إيمان المسلم بالعقائد الحقة أو لايستطيع أن يؤدي فيه ما وجب عليه في الشريعة المقدسة أو يجتنب ما حرم عليه فيها. 
راجع منهاج الصالحين للسيد السيستاني حفظه الله، باب التقليد مسألة 30. 
-------------------
#ثقافة_فقهية (2) 
ما المقصود بمسألة ارشاد الجاهل المذكورة في بعض الفتاوى الفقهية؟ 
وما فرق مسألة ارشاد الجاهل عن مسألة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؟ 
الجواب: 
المقصود بارشاد الجاهل: 
أنه قد يكون الشخص جاهلا بالحكم الشرعي التكليفي لمسألة معينة مبتلى بها، كأن يجهل حرمة الربا وحرمة الغناء أو يجهل وجوب الحج والخمس، فهنا يجب تعليمه وارشاده الى الحكم الشرعي الذي هو جاهل به.  
وهذا مثال توضيحي وهناك بعض التفاصيل في المسألة يرجع كل شخص فيها الى فتوى مرجعه.  
الفرق بين إرشاد الجاهل وبين الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: 
أن مسألة ارشاد الجاهل يكون مورد تطبيقها هو الشخص الجاهل، وأما مسألة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فان مورد تطبيقها هو الشخص العالم، ونوضح هذا الفرق بالمثال: 
شخص يجهل وجوب الصوم، هنا يجب اخباره بوجوب الصوم، وهذا نسميه ارشاد الجاهل.  
وشخص آخر يعلم بوجوب الصوم ولكن لايصوم ويترك الصوم عصيانا وتمردا، هنا يجب أمره بالمعروف مع توفر شرائط الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. 
للاستزادة حول ما ذكرناه يرجع إلى: كتاب الموسوعة الفقهية الميسرة للشيخ محمد الأنصاري ج2 ص 104-105. 
-------------------
#ثقافة_فقهية (3) 
الصدقة على القريب المحتاج أفضل من الصدقة على غيره. 
وأفضل منها الصدقة على الرحم الكاشح يعني المعادي، ويستحب التوسط في إيصالها إلى المسكين، ففي الخبر لو جرى المعروف على ثمانين كفا لأُجروا كلهم من غير أن ينقص من أجر صاحبه شيء. 
راجع باب الصدقة وأحكامها، من منهاج الصالحين للسيد الخوئي والسيد السيستاني وغيرهما.. 
همسة: 
من القيم الإسلامية العالية أن نتصدق على رحمنا الكاشح المعادي لنا!! لا أن نقاطعه ونهجره لأبسط سوء تفاهم حصل بيننا!! 
-------------------
#ثقافة_فقهية (4) 
ما هو الفرق بين مظالم العباد، ومجهول المالك، وهل يختلفان في الحكم؟ 
الجواب: 
مظالم العباد يعبر بها عما تشتغل به الذمة من حقوق ناس مجهولين.  
ومجهول المالك هو المال الخارجي الذي يعود لشخص مجهول.  
وحكمها واحد من حيث وجوب التصدق بعد الياس من التعرف على صاحب الحق. 
المصدر: استفتاءات موقع السيد السيستاني حفظه الله. 
https://www.sistani.org/arabic/qa/4755/ 
-----------------------
#ثقافة_فقهية (5) 
من أعظم المعاصي: 
1-اليأس من روح الله تعالى. 
2-الأمن من مكر الله تعالى. 
فما معنى هذين الأمرين؟ 
الجواب: 
المراد باليأس من روح الله: اليأس من رحمته وفرجه. 
والمراد بالأمن من مكر الله: الأمن من عذابه للعاصي وأخذه إياه من حيث لايحتسب. 
- راجع باب التقليد من منهاج الصالحين للسيد السيستاني حفظه الله، المسألة رقم 30.
---------------------------------
#ثقافة_فقهية (6)
- المعروف بين الفقهاء أنه يحرم قراءة الكتب المشتملة على الضلال من عقائد وآراء باطلة، وشبهات ومغالطات تؤدي الى زعزعة إيمان الإنسان، وتسلب منه الثبات على دينه ومذهبه، خصوصا اذا كان القارئ غير متحصن علميا وعقائديا ولايأمن على نفسه من الانحراف والضلال.
- ويجوز قراءة هذه الكتب للشخص المتحصن علميا ويستطيع تمييز وتشخيص مافيها من الضلال بهدف ابطاله والرد عليه، اذا كان يأمن على نفسه عدم الانحراف عن الحق.
- وعلى كل شخص أن يرجع في تفاصيل هذه المسألة الى رأي مرجعه.
- راجع في هذه المسألة كتاب تحرير الوسيلة للامام الخميني ج1 ص429، وكتاب منهاج الصالحين للسيد السيستاني ج2 ص14.
--------------------------------------------------
#ثقافة_فقهية (7)
وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وتأكده في حق الأهل:

قال آية الله السيد محمد سعيد الحكيم (دام ظله):
"يتأكد وجوب الامر بالمعروف والنهي عن المنكر في حق المكلّف بالنسبة إلى أهله، قال الله تعالى: (قوا أنفسكم وأهليكم نارا) فإذا رأى منهم التهاون بالتكاليف الشرعية يجب عليه إنكار ذلك عليهم بالوجوه المتقدمة. 
ولا ينبغي له أن تمنعه العاطفة عن أداء واجبه نحوهم، بل هي أدعى لردعهم عن المنكر وتجنيبهم غضب الله تعالى وعقابه الذي هو أشدّ من بلاء الدنيا الذي يحذر عليهم منه. 
ولو فرّط في أداء واجبه إهمالاً له أو من أجل عاطفته العمياء انقلبوا وبالاً عليه حيث يكونون سبب شقائه واستحقاقه عذاب الله تعالى، قال تعالى: (ياأيها الذين آمنوا إن من أزواجكم وأولادكم عدوّاً لكم فاحذروهم وإن تعفوا وتصفحوا وتغفروا فإن الله غفور رحيم * إنما أموالكم وأولادكم فتنة والله عنده أجر عظيم)".
المصدر: منهاج الصالحين لسماحته ج١ كتاب الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر مسألة6.
-----------------------------------------
#ثقافة_فقهية (8)
السؤال: ما المقصود بالقول المأثور (النظرة الاولى لك والثانية عليك)؟ وهل يجوز إطالة النظرة الاولى الى المرأة والتمعن بها بحجة أنها لا زالت نظرة أولى جائزة كما يدَّعي البعض؟

الجواب: الظاهر أن المقصود بالقول المذكور هو التفريق بين النظرتين من حيث كون الأولى اتفاقية عابرة فتكون بريئة ولا يقصد بها التلذذ الشهوِي ، بخلاف الثانية فإنها تكون مقصودة وهادفة طبعا فتقترن بنوع من التلذذ ، وبذلك تكون ضارة.
ومن هنا ورد في بعض النصوص عن أبي عبد الله الصادق (عليه السلام) أنه قال «النظرة بعد النظرة تزرع في القلب الشهوة وكفى بها لصاحبها فتنة».
وكيف ما كان فمن الواضح أن القول المذكور ليس في مقام تحديد النظر السائغ على أساس العدد بحيث يعني تجويز النظرة الأولى وإن كانت هادفة وغير بريئة في أول حدوثها ، أو انقلبت الى ذلك في حالة بقائها واستمرارها ، لأن الناظر لا تطاوعه نفسه من غمض النظر عن المنظور اليها ، أو تحريم النظرة الثانية وإن كانت للحظة واحدة بلا تلذذ أصلاً.
المصدر: موقع السيد السيستاني حفظه الله:
https://www.sistani.org/arabic/qa/02114
-------------------------------------------
#ثقافة_فقهية (9)
أكل الربا من أعظم المعاصي في الشريعة الإسلامية.
الربا تارة يكون في المعاملة، وتارة يكون في القرض.
والربا الذي هو محل ابتلائنا عادة في هذا الزمن هو الربا في القرض، وهو عبارة عن: اشتراط الزيادة على المقترض. 
مثال الربا: أن أعطيك قرضا مقداره (ألف ريال) بشرط أن تسدده لي (ألف ومئتين ريال).
ملاحظة: لا يحرم الربا بين الوالد وولده، ولابين الزوج وزوجته.
الربا سبب في محق المال ونقصان بركته، على خلاف الصدقة فإنها سبب في نماء المال وزيادة بركته، فقد قال تعالى: {يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبا وَ يُرْبِي الصَّدَقاتِ وَ اللَّهُ لا يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ}.
للإستزادة حول أحكام الربا راجع منهاج الصالحين للسيد السيستاني ج2 ص71.
------------------------------------------
#ثقافة_فقهية (10)
حكم حضور الحفلات المشتملة على الغناء:

السؤال:
هل يجوز الحضور في واحدة من تلك الحفلات مع العلم المسبق بوجود اغان وموسيقى، وما الوظيفة الشرعية ان فوجئ الحاضر بعد حضوره بوجود مثل ذلك؟

الجواب:
الحضور في تلكم المجالس مع السكوت عما يجري فيها من المنكرات ربما يعدّ نحو امضاء لها، بل ونوع تشجيع على ارتكابها.
بالاضافة الى ان مقتضى وجوب النهي عن المنكر في ظرف تحقق شروطه هو القيام بما يوجب الردع عنها.
واذا فوجئ الحاضر باشتمال الحفل على شيء من المحرمات لزمه النهي عن المنكر مع توفر شروط وجوبه المذكورة في الرسالة العملية.
المصدر: الاستفتاءات المنشورة في موقع سماحة السيد السيستاني دام ظله.
https://www.sistani.org/arabic/qa/0625/
------------------------------------------
#ثقافة_فقهية (11)
الافلام والبرامج التلفزيونية التي يحرم على الوالدين ترك ابنائهما يشاهدونها:

السؤال: 
ما هي نوعية البرامج والافلام التلفزيونية التي يحرم على الوالدين ترك ابنائهما يشاهدونها؟

الجواب:
كل ما ينافي تنشأتهم نشأة دينية صالحة مما يتضمن الامر بالمنكر والنهي عن المعروف ونشر الافكار الهدامة والصور الخلاعية المثيرة للشهوات الشيطانية وكل ما يوجب الانحطاط الفكري والخلقي للمشاهد.

المصدر موقع سماحة السيد السيستاني حفظه الله:
https://www.sistani.org/arabic/qa/0380/
------------------------------------------

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق