مشاركة ثابتة

نبذة عن مدونة الشباب الواعي

بسم الله الرحمن الرحيم إن هذه المدونة : تهتم بأمرين : الأول: تهتم بشؤون الشباب المسلم الواعي الذي يهمه معرفة ما يجري حوله من غزو فكري وثقاف...

السبت، 4 يوليو 2020

مصطلحات فقهية تهم الشباب

بسم الله الرحمن الرحيم

 مصطلحات فقهية تهم الشباب (سؤال وجواب)

 هذه بعض أهم المصطلحات والكلمات الفقهية المتداولة في الرسائل العملية للفقهاء طرحتها هنا بطريقة سؤال وجواب وفي اعتقادي أنه لا غنى للشاب عن التعرف عليها وفهم معناها :

1- ما هو البلوغ ؟
الجواب :
البلوغ -في اصطلاح المتشرعة- عبارة عن وصول الإنسان إلى حد خاص من قوته البدنية يقدر معه بمقتضى طبعه الأولي على إنزال المني لو اتفق حصول مقدماته من الجماع و الاحتلام .(راجع مصطلحات الفقه لآية الله المشكيني ص107) .

2- ماهي علامات البلوغ ؟
الجواب:
هناك علامات تدل على وصول الإنسان إلى مرحلة البلوغ، وهي :
في الأنثى :
- إكمالها تسع سنوات هلالية والدخول في العاشرة .
في الذكر :
- إكماله خمسة عشر سنة هلالية والدخول في السادسة عشر .
- نبات الشعر الخشن على وجهه أو عانته (وهي بين البطن والعورة) .
- خروج المني منه (في اليقظة أو النوم بالإحتلام أو غير ذلك) .

3- ما هو الاحتلام ؟
الجواب :
هو خروج المني أثناء النوم، ولعل الغالب كونه مصاحباً لتهيج جنسي خلال النوم سببه رؤيا ذات طابع مثير وشهوي.
* يعتبر الاحتلام بالنسبة للذكر علامة على بلوغه سن التكليف، لأننا ذكرنا في الكلام عن علامات البلوغ أن خروج المني من علامات البلوغ لدى الذكور.

4- من هو المكلف ؟
الجواب :
بوصول الإنسان إلى مرحلة البلوغ يصبح مكلفاً بالأحكام الشرعية ، من وجوب الحج وصوم شهر رمضان وأداء الفرائض اليومية وإخراج الحقوق الشرعية من أمواله من خمس أو زكاة وغير ذلك ، وكذلك يصبح الالتزام بالحجاب الشرعي واجباً على البنت وهكذا .

5- ماهو التقليد ؟
قد عرف التقليد بعدة تعاريف بينها بعض الاختلافات الفنية التي لايعرف سببها والتمييز بينها الا أهل العلم :
وسأضع هنا التعريف الذي ارتضاه آية الله المشكيني في كتابه مصطلحات الفقه ص157 :
(التقليد هو عبارة عن إتيان العامي عملا استناداً إلى قول الفقيه)

6- ما المراد بالعامي ؟
يريد الفقهاء بالشخص العامي -في باب الاجتهاد والتقليد- : 

الشخص الذي لم يصل إلى مرحلة الفقاهة والإجتهاد ولايستطيع استنباط الأحكام الشرعية.

7- ما المراد بالحدث ؟
الجواب :
عرفه بعض العلماء بأنه عبارة عن القذارة المعنوية التي توجد في الإنسان فقط بأحد أسبابها.
* الحدث قسمان : أصغر وأكبر .
الحدث الأصغر يوجب الوضوء، ومن أسبابه النوم والبول والريح والغائط ...
والحدث الأكبر يوجب الغسل، ومن أسبابه الجنابة والحيض والاستحاضة والنفاس ...

8- ما المراد بالخبث ؟
الجواب :
عرفه بعض العلماء بأنه النجاسة الطارئة على الجسم من بدن الإنسان وغيره.
* يرتفع الخبث بالغسل أو بغيره من المطهرات (التفصيل مذكور في كتب الفقه).

9- ما المراد بالجنابة والمجنب أو الجُنُب ؟
الجواب :
الجنابة اسم يطلقه الفقهاء على الحالة المعنوية التي تحصل للشخص بأحد سببين -سأذكرهما بعد قليل- فيقولون مثلاً (اذا كنت على جنابة فلابد أن ترفع حدث الجنابة بالاغتسال لكي تصح منك الصلاة ويصح منك الصوم) .
ويكون الشخص على جنابة -ويوصف بأنه مجنب- بأحد سببين :
الأول : خروج المني - سواء بالاحتلام أو بغيره - .
الثاني : الجماع – ولو لم ينزل المني – .
* يتحقق الجماع بدخول الذكر ولو بمقدار الرأس -وهو المسمى بالحشفة- في القبل والدبر من الرجل والمرأة ، وهو يوجب الجنابة للفاعل والمفعول به .
* اذا حصلت الجنابة بأحد سببيها لزم الغسل لرفع حدثها.
*هناك عدة أحكام تترتب بسبب الجنابة، منها أنه يحرم على الجنب جميع ما يحرم على غير المتوضئ بالاضافة الى أمور أخرى من قبيل أنه يحرم على الجنب المكث في المسجد ويحرم عليه قراءة آية السجدة من السور العزائم الأربع ( فصلت والسجدة والعلق والنجم).

10- ما المراد بالتلذذ والريبة ؟
الجواب :
ينصّ الفقهاء على حرمة النظر بريبة وتلذذ للنساء :
ويقصدون بحرمة النظر بتلذذ: حرمة النظر اليهن بشهوة.
ويقصدون بالريبة: خوف الوقوع في الحرام.
المصدر: كتاب الفقه للمغتربين ص55 (وهو مجموع وفق فتاوى آية الله العظمى السيد علي السيستاني دام ظله وهو موجود في الموقع الالكتروني التابع لسماحته).

11- ما المراد بالاستبراء من البول ؟
الجواب :
المراد به تنقية المجرى مما تبقى فيه من البول ، وهناك عدة كيفيات للاستبراء تعددت بتعدد الفقهاء، ومن الكيفيات المعروفة ( أن تمسح من المقعدة إلى أصل الذكر ثلاثاً ثم تمسح من أصل الذكر إلى رأس الحشفة ثلاثاً ثم تنتر الحشفة ثلاثاً) وهذه تسع خطوات اشتهرت باسم الخرطات التسع.
* الحشفة هي رأس الذكر .
* النتر هو الجذب بجفاء وقوة على ما في بعض كتب اللغة .
* فائدة الاستبراء من البول هي الحكم بطهارة البلل الخارج بعد ذلك إذا احتمل أنه بول، ولايجب الوضوء منه، بخلاف ما لو لم يستبرئ فإنه يحكم على البلل المشتبه بأنه بول ويطهره ويتوضأ منه.

12- ما المراد بالاستبراء من المني ؟
الجواب :
المراد به تنقية المجرى مما تبقى فيه من المني بالبول ( لأنه بعد خروج المني من الشخص قد تبقى بعض القطرات في المجرى ولكن اذا بال فان البول سيدفع هذه القطرات معه الى الخارج ) .
* لو لم يتم الاستبراء من المني فإن البلل المشكوك الخارج بعد خروج المني وقبل الاستبراء منه بالبول محكوم بحكم المني ظاهراً، فيجب الغسل له كالمني.

13- ما ذا يراد بكل من : ( المذي ، الودي ، الوذي ) ؟
الجواب :
المذي : هو ما يخرج بعد الملاعبة .
الودي : هو ما يخرج بعد خروج البول .
الوذي : هو ما يخرج بعد خروج المني .
* خروج هذه الأشياء لاينقض الوضوء .
* لو شك قبل الاستبراء من البول أن الخارج منه بول أو مذي مثلا يحكم بأنّه بول، فإن كان متوضّئاً انتقض وضوؤه .

14- ما المقصود بالتعرب بعد الهجرة ؟
الجواب :
المقصود به الانتقال إلى بلد ينتقص فيه الدين أي يضعف فيه إيمان المسلم بالعقائد الحقة أو لايستطيع أن يؤدي فيه ماوجب عليه في الشريعة المقدسة أو يجتنب ما حرم عليه فيها.(راجع منهاج الصالحين لآية الله السيد علي السيستاني حفظه الله ص13) .

15- ما المقصود بالاطمئنان في الصلاة ؟
الجواب :
المقصود بالاطمئنان أثناء الصلاة هو استقرار بدن المصلي أثناءها ، فالمشي والتقدم والتأخر والتمايل الفاحش كله مخل بالاطمئنان.
* الاطمئنان مطلوب أثناء تكبيرة الاحرام والقراءة ، وأثناء الركوع والسجود-أثناء الذكر الواجب فيهما فقط عند البعض- وأثناء التشهد والتسليم .
* أثناء الانحناء للركوع لاتبدأ بقول سبحان ربي العظيم وبحمده الا بعد أن تستقر في ركوعك ولا تبدأ عملية النهوض من الركوع الا بعد الانتهاء تماما من أداء الذكر ، وكذلك بالنسبة للسجود ، والا تبطل صلاتك للاخلال بالاطمئنان المعتبر فيها .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق