مشاركة ثابتة

نبذة عن مدونة الشباب الواعي

بسم الله الرحمن الرحيم إن هذه المدونة : تهتم بأمرين : الأول: تهتم بشؤون الشباب المسلم الواعي الذي يهمه معرفة ما يجري حوله من غزو فكري وثقاف...

الأحد، 5 يوليو 2020

لماذا علي أن أتعرف على أئمتي وقادتي (ع)؟

لماذا علي أن أتعرف على أئمتي وقادتي (ع)؟

لأن الخير كله جمع في معرفتهم وولايتهم:
عن رسول الله (ص) أنه قال: 
من منّ الله عليه بمعرفة أهل بيتي وولايتهم، فقد جمع الله له الخير كله.
المصدر: الأمالي للصدوق ص561.
وعن أبي بصير، قال: سألت أبا عبد الله (ع) عن قول الله تبارك وتعالى: "ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا" فقال: هي طاعة الله ومعرفة الإمام.
المصدر: المحاسن للبرقي ج1ص148.

لأن جزاء من عرفهم حق المعرفة واقتدى بهم أن يكون منهم ومعهم:
عن سلمان الفارسي قال: 
دخلت على رسول الله (ص) يوماً، فلمّا نظر إليَّ قال: ياسلمان، إنَّ الله عزَّ وجلَّ لم يبعث نبيّاً ولا رسولاً إلَّا جعل له اثني عشر نقيباً.... 
قُلتُ: يا رسول الله، بأبي أنتَ وأمِّي، ما لمن عرف هؤلاء؟ 
فقال: يا سَلمانُ، من عرَفَهم حقَّ معرفتهم واقتدى بهم، فوالى وليَّهم وتبَرّأ من عدُوّهم، فهُو والله مِنّا، يردُ حيثُ نرد، ويسكُن حيثُ نسكن....
المصدر: بحار الأنوار ج53 ص142-143.

لأن معرفتهم مع طاعتهم مفتاح كل شيء ورضا الرحمن:
عن الإمام أبي جعفر (ع) قال: ذروة الأمر وسنامه ومفتاحه وباب الأشياء ورضا الرَّحمن تبارك وتعالى الطّاعة للإمام بعد معرفته....
المصدر: الكافي ج1 ص185-186.

لأن معرفة حقهم سبب للنجاة:
عن الإمام الصادق (ع): 
إني لأرجو النجاة لهذه الأمة لمن عرف حقنا منهم، إلا لأحد ثلاثة: صاحب سلطان جائر، وصاحب هوى، والفاسق المعلن.
المصدر: الخصال للصدوق ص119.

لأنه لاينتفع الإنسان بأعماله بدون معرفتهم:
عن رسول الله (ص):
الزموا مودتنا أهل البيت، فإنه من لقي الله وهو يحبنا دخل الجنة بشفاعتنا، والذي نفسي بيده لا ينتفع عبد بعمله إلا بمعرفتنا.
المصدر: الامالي للمفيد ص13.

لأنه بدون معرفتهم والاقتداء بهم لايمكن عبور الصراط يوم القيامة:
عن المفضل بن عمر ، قال : سألت أبا عبدالله (ع) عن الصراط؟
فقال: هو الطريق إلى معرفة الله عز وجل ، وهما صراطان : صراط في الدنيا ، وصراط في الآخرة . فأما الصراط الذي في الدنيا ، فهو الإمام المفترض الطاعة ، من عرفه في الدنيا واقتدى بهداه ، مر على الصراط الذي هو جسر جهنم في الآخرة ،
ومن لم يعرفه في الدنيا ، زلت قدمه عن الصراط في الآخرة ، فتردى في نار جهنم.
المصدر: البرهان في تفسير القرآن ج1 ص114.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق