مشاركة ثابتة

نبذة عن مدونة الشباب الواعي

بسم الله الرحمن الرحيم إن هذه المدونة : تهتم بأمرين : الأول: تهتم بشؤون الشباب المسلم الواعي الذي يهمه معرفة ما يجري حوله من غزو فكري وثقاف...

السبت، 4 يوليو 2020

اغتنم شبابك !

* عن أبي ذر في وصية رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) قال : يا أبا ذر اغتنم خمسا قبل خمس : 
شبابك قبل هرمك ، وصحتك قبل سقمك، وغناك قبل فقرك ، وفراغك قبل شغلك ، وحياتك قبل موتك ، يا أبا ذر ، إياك والتسويف بأملك ، فإنك بيومك ولست بما بعده ، يا أبا ذر إذا أصبحت فلا تحدث نفسك بالمساء وإذا أمسيت فلا تحدث نفسك بالصباح ، وخذ من صحتك قبل سقمك. (وسائل الشيعة ج1 ص114).

وقد كنت أقرأ في كتاب بعنوان "العارف الكامل" وهو يتحدث عن شخصية علم من أعلام العرفان، ورمز من رموزه، وهو العالم العارف آية الله الميرزا محمد علي الشاه آبادي، وهو أستاذ الإمام الخميني (قده) في العرفان، فاستوقفني في هذا الكتاب حديث حول اغتنام الفرصة أيام الشباب، فرأيت من المناسب نقله هنا اكمالا للفائدة، وهذا هو :


اغتنم شبابك! 

فيا عزيزي، إن الوقوف منذ البداية دون تسرب المفاسد الأخلاقية أو العملية إلى مملكة ظاهرك وباطنك، أيسر بكثير من إخراجها بعد توغلها، لأن ذلك يتطلب الكثير من العناء والجهد. وإذا تسربت إليك فإنك كلما أخرت التصدي لإخراجها ازداد الجهد المطلوب منك، وضعفت قواك الداخلية.

وقد قال شيخنا الجليل والعارف الكبير الشاه آبادي روحي فداه: (إن الإنسان في عز شبابه وقوة فتوته يكون أقدر على الوقوف بوجه المفاسد الأخلاقية وأفضل في أداء واجبه الإنساني. فلا تتركوا هذه القوى تضيع من أيديكم، ويستولي عليكم ضعف الشيخوخة، وعندئذ يصعب عليكم التوفيق في مساعيكم، وحتى لو أنكم وفقتم، فإن ذلك الإصلاح سوف يتطلب منكم الكثير من المشقة والتعب). 

 ... فيا أيها الإنسان العاقل، إن ما يمكن أن تصلحه في شهر أو في سنة، مع التعب القليل الدنيوي، وبمحض اختيارك، واضعاً حداً لشقائك في الدنيا والآخرة، لا تهمله لكيلا يوردك موارد الهلكة.

* ملاحظة : هذا الكلام المنقول عن الشاه آبادي ذكره الامام الخميني أيضا في كتاب الأربعون حديثاً ص131 .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق